forgiveness

الإيمان في عصر التشكيك

ثَمَّة ثغرةٌ واسعةٌ اليومَ بين ما يُدعى عمومًا اللِّيبراليَّة والمُحافَظة ولا يُطالِبك كلا الجانبَين بأن تُخالِفَ الآخرَ فحسب، بل بأن تَزدريَهُ أيضًا باعتباره (في أفضل الحالات) ضعيفًا، أو (في أسوإها) شرًّا. وهذا صحيحٌ على الخصوص حين يكونُ الدِّين هو المسألةَ الجاريَ بحثُها. فالتقدُّميُّون يُجاهِرون بأنَّ الأصوليَّة تنمو بسرعةٍ وعدمَ الإيمان يُوصَم بالعار. وهم يُنوِّهون بأنَّ السياسة قد تحوَّلت نحو اليمين المتطرِّف، تدعمُها الكنائس الكُبرى ويَحدوها المؤمنون المُحفَّزون المتمسِّكون بالعقيدة القويمة. والمُحافِظون يُندِّدون دون انقطاع بما يَرَونه مُجتمَعًا ينحو باتِّجاه الشُّكوكيَّة والنِّسبيَّة على نحوٍ مُتفاقِم. وهم يقولون إنَّ الجامعاتِ الكبرى والشركاتِ الإعلاميَّة والمؤسَّساتِ الممتازةَ دُنيويَّةٌ إلى الحدِّ الأقصى، وهي تُسيطِر على الثقافة

إقتباس من الكتاب المقدس

 ‘‘فإنَّي سلَّمتُ إليكم ما قبلتُه أنا أيضًا: أنَّ المسيحَ ماتَ من أجل خطايانا حسب الكُتب، وأنَّه دُفِن، وأنَّه قامَ في اليوم الثالث حسب الكُتب، وأنَّه ظَهَر لصفا [بطرس]، ثُمَّ للاثنَي عشر. وبعد ذلك ظَهرَ دَفعةً واحدة لأكثر من خمس مئة أخٍ، أكثرُهم باقٍ إلى الآن، ولكنَّ بعضَهم قد رَقدوا’

كورونثوس 3:15–6

أودُّ أن أقدِّمَ اقتراحًا لمستُ ما آتاه من ثمرٍ كثير في حياةِ الشباب النيويوركيِّين على مرِّ السِّنين. فأنا أوصي كِلا الفريقَين بالنَّظر إلى الشكِّ بطريقةٍ جديدة جَذريًّا ولْنَبدأْ بالمؤمنين. إنَّ إيمانًا لا تُساوِرُه بعضُ الشُّكوك يُشبِهُ جسمًا بشريًّا ليست فيه أجسام مُضادَّة. فالأشخاصُ الذين يسلُكونَ سبيلهم في الحياة بابتهاج؛ وهُم أكثرُ انشغالًا أو لامُبالاةً من أن يطرحوا أسئلةً صعبةً عن أسباب إيمانهم بما يؤمنون به، سيَجدون أنفُسهم بِلا دفاع عندما يُواجِهون إمَّا اختبارًا مأساويًّا وإمَّا أسئلةً فاحصة من قِبَل شكوكيٍّ ذكيّ. ورُبَّما انهار إيمانُ شابَّةٍ بين عشيَّةٍ وضُحاها تقريبًا إنْ كانتْ قد أخفقَتْ على مرِّ السنين في الإصغاءبرَوِيَّةٍ إلى شكوكها الخاصَّة التي لا ينبغي نَبذُها إلَّا بعد كثير من التفكير

ترويسة الكاتب

يُعتقَد على نطاقٍ واسع أنَّ واحدًا من العوائق الرئيسيَّة للسَّلام العالميِّ هو الدِّين، ولا سيَّما الأديان الكُبرى بِدَعاواها الحصريَّة من حيثُ التفوُّق. وقد يُدهشُك أنِّي أوافق على هذا رُغم كَوني خادمًا مسيحيًّا. فإنَّ الدِّين، على وجه العموم، يميلُ إلى إنشاء مُنحدَرٍ زَلِقٍ في القلب. وكلُّ دينٍ يُعلِّمُ أتْباعَه بأنَّ لديهم ‘‘الحقَّ’’، الأمرُ الذي يؤدِّي بهم على نحوٍ طبيعيٍّ إلى الشُّعور بأنَّهم مُتفوِّقون على ذوي المُعتقدات المختلفة. ثُمَّ إنَّ كلَّ دين يقول لأتْباعه إنَّهم يَخلُصون ويرتبطون بالله من خلال ممارستهم المُتفانية لذلك الحقّ. ويَدفعُهم هذا للانفصال عن الذين هم أقلُّ تقوى وطهارةً في الحياة. لذلك يَسهُلُ على جماعةٍ دينيَّةٍ ما أن تُقَولِبَ غيرَها من الجماعات وتُظهرَها بصورةٍ كاريكاتوريَّة. وما إنْ يوجَد ذلك، قد تنحدرُ تلك الجماعة بسهولة إلى تهميشِ غيرها من الجماعات، بل أيضًا إلى معاملتها باضطهادٍ أو تعسُّفٍ أو عنف

7 تعليقات

  1. ليس الدِّينُ راحلًا، ولا يُمكن إضعافُ سُلطته بسَيطرة الحكومة عليه. ولكنْ، ألا نستطيع- من خلال التعليم والمُجادلة- أن نهتديَ إلى سُبُلٍ بها نَعوقُ اجتماعيًّا الأديانَ التي تَزعمُ أنَّها تملكُ ‘‘الحقَّ’’، والتي تُحاولُ أن تَهديَ الآخرين إلى عقائدها؟ ألا نستطيعُ أن نعثُرَ على طُرقٍ بها نَضطرُّ جميع مواطنينا إلى الاعتراف بأنَّ كلَّ دينٍ يؤمنُ به الناس ما هو إلَّا واحدٌ من عدَّة سُبُلٍ صحيحةٍ بالتَّساوي تؤدِّي كلُّها إلى الله، وواحدةٌ من طرائقَ مُتماثلَةٍ للعَيش في العالَم؟

  2. هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط، لا تقرأ الكلام المكتوب هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط، هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط،لا تقرأ الكلام المكتوب هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط، هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط. هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط.

    • هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط، لا تقرأ الكلام المكتوب هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط، هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط،لا تقرأ الكلام المكتوب هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط، هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط. هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط.

  3. هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط، لا تقرأ الكلام المكتوب هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط، هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط،لا تقرأ الكلام المكتوب هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط، هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط. هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط.

  4. هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط، لا تقرأ الكلام المكتوب هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط، هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط،لا تقرأ الكلام المكتوب هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط، هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط. هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط. هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط، لا تقرأ الكلام المكتوب هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط، هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط،لا تقرأ الكلام المكتوب هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط، هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط. هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط.

    • هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط، لا تقرأ الكلام المكتوب هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط، هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط،لا تقرأ الكلام المكتوب هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط.

  5. هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط، لا تقرأ الكلام المكتوب هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط، هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط،لا تقرأ الكلام المكتوب هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط، هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط. هذا نص تجريبي لاستخدام العرض فقط.

اضافة تعليق